Spot de la 12ème édition du FNFAS

FNFAS 12 - L'instant cinéphilique -  لحظة العشق السينمائي

Hommage Mعstapha Rejjali - تكريم مصطفى الرجالي

 

Spot de la 11ème édition du Festival FNFAS

FNFAS 11 - reportage - ملخص الدورة 11

افتتاح المهرجان الوطني لفيلم الهواة في نسخته 11 بسطات

فاتن هلال بك  خلال مهرجان سطات لفيلم الهواة

الدورة 3 لمهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة

Le tempo oublié - الإيقاع المنسي

وثيقة لإدريس المرني حول العربي بنمبارك سنة 1985

لقاء تأطيري حول الأندية السينمائية المدرسية

ميلاد الفيدرالية المغربية لسينما الهواة على إذاعة طنجة

Création de la Fédération FMCAM

Films "Panorama et Compétition" du FNFAS 10

Résumé 10ème Edition en 14 mn

Spot de la 10ème édition du FNFAS

المطربة نادية أيوب خلال المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

Le Festival (FNFAS 10) les 2 premiers jours

diaporama de la 10ème édition du Festival - FNFAS

كلمة نور الدين الصايل في افتتاح الدورة 4 (2010) لمهرجان سطات

  تكريم حسن إغلان خلال الدورة 3 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات سنة 2009

Reportage FITUC 2016

 من فنون الفرجة على أمواج إذاعة طنجة : الفضاء في السينما

6 أشرطة تلفزية لأحمد مدفاعي (قناة الرياضية)

 

الصايل يتحدث عن أهمية التراكم في السينما

Clôture du FNFAS 9 - اختتام الدورة 9 للمهرجان

 

إعلان الدورة 9 للمهرجان - َSpot 9ème Edition

الرجل الهادئ فيديو نكريم محمد ولد دادة

سينما الهواة اليوم بالمغرب على أمواج إذاعة طنجة

Documents vidéo :Truffaut et Nouvelle Vague Française

شكاوى الفلاح الفصيح لشادي عبد السلام

Bande annonce film ayant obtenu le lion d'Or à Venise (2014)

Lien vers "Liner"  1er Prix à Klibia en Tunisie 2014

حاتم عبد الغفورفي دور السلطان العثماني محمد الفاتح

FNFAS 8 vu par Fred Graber

الدورة 8 لمهرجان سطات في برنامج شاشات

Spot de la 8ème Edition du  FNFAS

Vidéo Med Lytim (hommage FNFAS 8)

Kaurismaki vu par des cinéates en 7 mn

L'acteur de western spaghetti Giuliano Gemma est mort

نور الدين الصايل في برنامج ضيف الأحد

 

أرشيف الفيديوهات - Archive des vidéos

 

 

 

 

Pour contacter CineSett

Tel : 06 67 26 01 41 

Fax : 05 23 40 34 30 

Mail : contact@cinesett.com

أخبار و مقالات سينمائية
العدد الثالث عشر من مجلة "سينفيليا" في الأكشاك

 

صدر العدد الثالث عشر من مجلة "سينفيليا" الورقية والذي يضم بين دفتيه مواد سينمائية متفرقة كتبها نقاد من المغرب والعالم العربي، إذ نجد به في ركن"حوار العدد" حوارا مطولا مع المخرج المصري المتميز داوود عبد السيد أجراه معه رئيس تحرير المجلة عبد الكريم واكريم بشرم الشيخ.

وفي صفحات "مهرجانات سينمائية" نقرأ قراءتين في الأفلام المتميزة وفعاليات مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، الأولى قامت بها الصحفية والتشكيلية الجزائرية المقيمة بالقاهرة نجاة بلحاتم والثانية بتوقيع الناقد عبد الكريم واكريم. ونتابع في نفس الصفحات قراءة لأفلام الدورة 23 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط أحد أعرق وأهم المهرجانات السينمائية في المنطقة.

وفي صفحات نقد نجد قراءتين في فيلم "البائع" للمخرج الإيراني أصغر فرهادي قام بالأولى الناقد المغربي عبد الله الساورة وكتبت الثانية الناقد السينمائية المصرية وفاء السعيد، فيما تناول رضوان السائحي في مقاله مسألة "خيانة النص الأدبي في السينما"، أما الناقد عبيد لبروزيين فعنون مقاله ب"شعرية اللغة السينمائية ..شعرية النص الأدبي والنص الفرجوي السينمائي".
وفي صفحات "حدث سينمائي" يقوم الناقد اللبناني هوفيك حبشيان بقراءة في أفلام الدورة 70 لمهرجان "كان" السينمائي. وفي "بورتريه" يكتب عبد الكريم واكريم عن الممثلة المغربية منال الصديقي. أما في "شخصية العدد" فنجد مقالا عن الناقد والباحث نور الدين الصايل.

وفي "سينما مغربية" يُشَرِّح الناقد السينمائي عبد المجيد سداتي حال السينما المغربية حاليا، فيما نجد في ركن "سينما عالمية" مقالا للناقد كثري بوعزة بعنوان "البحث عن الاستقرار في فوضى اللا استقرار في فيلم "قبل السقوط" لراي روسو-يونغ".

غبد الكريم واكريم

 
"...الله يسامح"… وما يدريك لعل الحياة مجرد كذبة حقيقية

 شعور غريب ذاك الذي يتسلل إليك وأنت تتابع حلقات «الله يسامح». شعور يزداد حدة عندما تحاول التفكير في القضية التي تطرحها السلسلة سواء بشكل قصدي أوغير قصدي، إنه شعور بانسداد الأفق وغياب الأمل، شعور سجين أوجدته ظروف خارجية قصرا داخل زنزانة تخضع لمراقبة شمولية و تحكم كلي توتاليتاري في الهواء والغداء، الكساء وحتى الخواء، العلاقات
والمشكلات … كل شيء متحكم فيه كل شيء مرصود مسبقا لكائن ما، الكائن هنا يجسده وبكل براعة عزيز الحطاب في دور «حسن» الذي يجد نفسه بفعل خطأ طبي ناتج عن قلة التجربة في صلب حياة أو حيوات أخرى تجنح به عن النمط والخط الذي رسمه لحياته رفقة عائلته. فإلى أي حد يستطيع هذا الكائن المتناهي والمحدود أن يهندس ويبرمج حياته الآنية والمستقبلية؟

أعتقد أن طرح هذا السؤال والغوص فيه هو السبب وراء مشاعر مثل تلك التي انطلقنا منها استهلالا.

السلسلة وعلى الرغم من تمطيط الحكي الواضح والمبالغ فيه أحيان كثيرة نجحت- في اعتقادي الشخصي- في تأزيم وضعيات الشخوص من خلال خلق تواصل وتفاعل نفسي متباين مع المشاهد المتلقي الذي ينتقل ويتدرج من التعاطف والشفقة الى الكراهية والنفور … بكل سلاسة في علاقته مع الشخوص التي تتجاذبها حيوات متعددة بدورها، فشخوص «الله يسامح» شخوص مستلبة مغتربة عن أناها لا تعيش لأجل ذاتها بقدر ما تعيش وتنتج وتحلم وترغب … لأجل الغير، البطل «حسن الصفريوي» يعيش حياة أمه التي تخلت عن شكل الأم وأصبحت ترتدي جلباب رجل قاس خشن، حماة وصديق البطل يعيشان قمة هذا الاستلاب والاغتراب الهوياتي في كل يوم لهما رغبات في شأن «طبيب الشعب» تخلى عن حياته المهنية والعاطفية وأصبح يعيش لأجل «حسن» باحثا عنه في أرجاء مدينة لا تحمل من مظاهر المدَنِيَّة إلا الاسم …باقي الشخوص الأخرى لا تخرج عن نفس الفكرة، إننا أمام مجتمع تنسلخ وتغير فيه الأمكنة والأزمنة والشخصيات جلودها باستمرار لتصبح أزمنة وأمكنة وشخصيات عارية إلا من لباسها ولعل هذا هو الرهان الثاني الذي نجح فيه المخرج من خلال الإشارة إلى التحولات الجذرية التي يشهدها المجتمع المغربي.

مجتمع تتداخل فيه العلاقات وتتشابك في صيغة مركبة معقدة تدفعك إلى التساؤل عن مسئولية الأشخاص ومدى ارتباطهم بما يصدر عنهم من أفعال وسلوكات وحتى الرغبات فكيف يكون الإنسان فعلا مسؤولا في ظل ارتباطه الماهوي بمجتمعه المحلي والكوني؟ كيف يعقل وهل من العدل أن يعاقب ويحاسب في الدنيا والآخرة عن أفعال ورغبات هي في حقيقة الأمر نتيجة وتراكم وتفاعل مع النظام الاقتصادي العالمي الذي يخلق رغباتنا و يكيفها مع آلاته الإنتاجية ؟ أعتقد أننا في حاجة إلى مناظرة افتراضية بين المعتزلة وسارتر يرأس جلستها اسبينوز….

 

الكاتب : سعيد النظام     بتاريخ : 11/07/2017

 
أعضاء لجنة تحكيم الدورة 11 للمهرجان

في إطار الدورة الحادية عشر للمهرجان الوطني لفيلم الهواة التي ستنظم من 14إلى 18 نونبر 2017 ، تعلن جمعية الفن السابع بسطات عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للدورة والتي سيترأسها    المخرج السينمائيعلي الصافي  وتضم الأعضاء التالية أسمائهم : المغنية  المغربية فاتن هلال بك و الممثلة فاطمة عاطف والكاتب و الناقد في مجال الفنون البصرية ادريس القري والصحفي والناقد الموسيقي والجمعوي حسن حليم

 
عرض و مناقشة الفيلم المغربي "العربي"

 
بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال فرع الثقافة بسطات نظمت جمعية الفن السابع يومه 16 يونيو 2017.عرضا لفيلم "العربي" لمخرجه "ادريس المريني" بفضاء المركب الثقافي لمدينة سطات و قد انطلق هذا العرض ـ الذي يندرج في اطار العروض المنتظمة التي دأبت جمعية الفن السابع بسطات على تنظيمها كل سنة من خلال عرض تجارب سينمائية مختلفة ـ بكلمة للأستاذ محمد الهاشمي عضو جمعية الفن السابع قدم من خلالها الفيلم ليعود بعد العرض لتسيير نقاشه. وقدتطرق المشاركون في النقاش للعديد من الملاحظات و الأسئلة من اهمها : أهمية الفيلم بالنظر إلى ضرورة الاشتغال على الذاكرة الجماعية و الوطنية في السينما ؛ ثراء الفيلم بالمعطيات البيوغرافية حول المسار الشخصي والرياضي للعربي بنمبارك ؛ التساؤل حول عدم التطرق لفترة طويلة من عمر الجوهرة السوداء بعد عودته من اتليتيكو مادريد سيما أنه نال مع فريق النهضة السطاتية كمدرب لها لقب بطولة المغرب سنة 1971 ؛ بساطة الإمكانيات الموضوعة رهن إشارة الفيلم ؛ الاختيار الملائم للمثل الذي لعب دور العربي مسنا وأسئلة أخرى في موضوع الفيلم وخطابه العاطفي حول شخصية العربي  و أسلوب سرده الذي انطلق من حاضر اللأيام الأخيرة للعربي بنمبارك ليرجعنا بين الفينة و الأخرى إلى أهم المحطات في مساره الطويل وبسلاسة كبيرة  
 
 
عرض و مناقشة الفيلم المغربي "بادس"

بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال فرع الثقافة بسطات نظمت جمعية الفن السابع يومه 28 ماي2017.عرضا لفيلم "بادس" لمخرجه "عبد الرحمن التازي" بفضاء المركب الثقافي لمدينة سطات و قد انطلق هذا العرض ـ الذي يندرج في اطار العروض المنتظمة التي دأبت جمعية الفن السابع بسطات على تنظيمها كل سنة من خلال عرض تجارب سينمائية مختلفة ـ بكلمة للأستاذة إلهام الغربي قدمت من خلالها الفيلم

بعد عرض الفيلم تم فتح نقاش تفاعلي بخصوص الفيلم أطره عضو جمعية الفن السابع سعيد النظام حيث وقف المتدخلون على القيمة التاريخية للفيلم ضمن الفيلموغرافية المغربية والتناول المبكر لموضوع وضعية المرأة في المجتمع المغربي والعمل المتخصص بمشاركة نورالدين الصايل وفريدة بليازيد في كتابة السيناريو  وفريد بلكاهة في الديكور والاختيار  الملائم لجل الممثلين في أدوارهم وأسئلة أخرى أغنت النقاش
 
 
 
عرض و مناقشة الفيلم الوثائقي "أنفاس و عشق و كبرياء"
 
بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة و الاتصال فرع الثقافة بسطات نظمت جمعية الفن السابع يومه 28 أبريل 2017.عرضا للفيلم الوثائقي "أنفاس و عشق و كبرياء" لمخرجيه "ضمير و حسن الياقوتي" بفضاء المركب الثقافي لمدينة سطات و قد انطلق هذا العرض ـ الذي يندرج في اطار العروض المنتظمة التي دأبت جمعية الفن السابع بسطات على تنظيمها كل سنة من خلال عرض تجارب سينمائية مختلفة ـ بكلمة للأستاذ محمد تومرت قدم من خلالها تجربة الإخوة الياقوتي  اللذان دعيا للمنصة رفقة محمد الهاشمي أحد أصحاب مشروع الفيلم ومنتجيه... الذين وضحوا سياق ورهانات الفيلم منذ فكرته الأولى
بعد عرض الفيلم تم فتح نقاش بمع الحاضرين ومنهم ضيوف حضروا من خريبكة يمثلون مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية و النادي السينمائي وآخرون من الفقيه بنصالح والدار البيضاء و الرباط... وقد طرحت عدة ملاحظات وأسئلة تتعلق بموقف وخطاب الفيلم في علاقته بتناقضات المؤسسات الرسمية المعنية بالعمل الثقافي و السينمائي و الدبلوماسي ؛ والقيمة التوثيقية الكبيرة للفيلم والتوضيب الدقيق للقطات ومقاطع الفيلم ؛ وقيمة الشهادات التي يتضمنها ؛ وواعتبار الفيلم وثائقيا لأنه لا يتحرى الحياد الصحفي ليكون روبورطاجا وكونه اختار عدة وأسلوبا ومواقف واضحة رسمها من خلال الأسئلة التي طرحها وتوضيب وترتيب معين لعناصر الفيلم  ... كما أن حيزا مهما من النقاش انصب على الحديث عن المهرجان موضوع الفيلم أكثر مما سلط الضوء على اختياراته الفنية و الأسلوبية...وللتذكير فالفيلم هو اول تجربة محترفة للأخوين اليقوتي وقد سبق للفيلم ان عرض بمهرجان السينما اففريقية بخريبكة نهياة 2015 وخلال المهرجان الوطني للفيلم سنة 2016.
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 4 من 55
تقييمكم للدورة الأخيرة لمهرجان فيلم الهواة
 
نتائج الدورة 12 للمهرجان الوطني لفيلم ال
المزيـــد »
 محمد الشريف الطريبق http://www.maghrebarts.ne
المزيـــد »
ALES Maroc 2017 Sujet :Ales, arrivée à l’âge adulte, s
المزيـــد »
تنظم جمعية الفن السابع بسطات بشراكة مع
المزيـــد »
FNF19 : 15 longs métrages en lice pour la compétition En vertu du
المزيـــد »
نزولا عند طلب بعض أعضاء مجلس المنخرطين
المزيـــد »


  2013 - 1990 جمعية الفن السابع - جميع الحقوق محفوظة Designed By Meduse Innovation