Как лечить гастрит быстро. Как лечить гастрит желудка дома. Как лечить гастрит народными средствами. Лечение и профилактика кариеса. Быстрая профилактика кариеса зубов. Профилактика кариеса у взрослых. Питание во время беременности. Какое правильное питание во время беременности. Режим питания во время беременности. Почки симптомы болезни. Главные признаки болезни почек. Питание при болезни почек. Как доставить удовольствие девушке. Как доставить девушке больше удовольствия днем. Как доставить максимум удовольствия девушке. Грудные мышцы в домашних условиях. Быстрые домашние упражнения для грудных мышц. Тренировка грудных мышц. Йога для начинающих видео. Качественная йога для беременных. Уроки йоги для начинающих. Народное лечение простата. Главные средства лечения аденомы простаты. Лечение простатита и аденомы простаты.

Warning: Creating default object from empty value in /home/medusein/public_html/cinesett.com/modules/mod_accordion_menu/core/MenuBase.php on line 119

Spot de la 11ème édition du Festival FNFAS

FNFAS 11 - reportage - ملخص الدورة 11

افتتاح المهرجان الوطني لفيلم الهواة في نسخته 11 بسطات

فاتن هلال بك  خلال مهرجان سطات لفيلم الهواة

الدورة 3 لمهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة

Le tempo oublié - الإيقاع المنسي

وثيقة لإدريس المرني حول العربي بنمبارك سنة 1985

لقاء تأطيري حول الأندية السينمائية المدرسية

ميلاد الفيدرالية المغربية لسينما الهواة على إذاعة طنجة

Création de la Fédération FMCAM

Films "Panorama et Compétition" du FNFAS 10

Résumé 10ème Edition en 14 mn

Spot de la 10ème édition du FNFAS

المطربة نادية أيوب خلال المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات

Le Festival (FNFAS 10) les 2 premiers jours

diaporama de la 10ème édition du Festival - FNFAS

كلمة نور الدين الصايل في افتتاح الدورة 4 (2010) لمهرجان سطات

  تكريم حسن إغلان خلال الدورة 3 للمهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات سنة 2009

Reportage FITUC 2016

 من فنون الفرجة على أمواج إذاعة طنجة : الفضاء في السينما

6 أشرطة تلفزية لأحمد مدفاعي (قناة الرياضية)

 

الصايل يتحدث عن أهمية التراكم في السينما

Clôture du FNFAS 9 - اختتام الدورة 9 للمهرجان

 

إعلان الدورة 9 للمهرجان - َSpot 9ème Edition

الرجل الهادئ فيديو نكريم محمد ولد دادة

سينما الهواة اليوم بالمغرب على أمواج إذاعة طنجة

Documents vidéo :Truffaut et Nouvelle Vague Française

شكاوى الفلاح الفصيح لشادي عبد السلام

Bande annonce film ayant obtenu le lion d'Or à Venise (2014)

Lien vers "Liner"  1er Prix à Klibia en Tunisie 2014

حاتم عبد الغفورفي دور السلطان العثماني محمد الفاتح

FNFAS 8 vu par Fred Graber

الدورة 8 لمهرجان سطات في برنامج شاشات

Spot de la 8ème Edition du  FNFAS

Vidéo Med Lytim (hommage FNFAS 8)

Kaurismaki vu par des cinéates en 7 mn

L'acteur de western spaghetti Giuliano Gemma est mort

نور الدين الصايل في برنامج ضيف الأحد

 

أرشيف الفيديوهات - Archive des vidéos

 

 

 

 

Pour contacter CineSett

Tel : 06 67 26 01 41 

Fax : 05 23 40 34 30 

Mail : contact@cinesett.com

 

تصــــور المهــــــرجـــــــــــان

I .الفكرة العامة التي يتأسس عليها المهرجان .

بفعل العديد من الإصلاحات و التدابير التي اتخذت خلال السنوات الأخيرة بالمغرب عرف المجال السينمائي و التلفزي الوطني تطورا مهما كما و نوعا :

- تزايد الإنتاج السينمائي المغربي و إقبال الجمهور على مشاهدته ،

- مهرجانات وطنية و دولية كبيرة ومتكاملة ،

- ملتقيات محلية وجهوية متنوعة التيمات السينمائية ،

- إنتاج درامي تلفزي متزايد يحقق تتبع المشاهدين المغاربة ،

- استقطاب كبير لتصوير الإنتاجات السينمائية الضخمة بالمغرب ،

- تدفق سنوي لعدد هائل من الأفلام القصيرة...

- و مشاريع مهمة  منها ما تم تدشينه و أخرى تلوح في الأفق في مجال  التكوين في مهن السينما و التلفزيون...

إلا أن حلقة ظلت مفقودة في المجال السمعي البصري بالمغرب وهي حلقة سينما و فيديو الهواة.

فبالنظر إلى  حركة سينما الهواة بدول المغرب العربي قبل ميلاد المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ، نجد أن ما سجل بالمغرب كان متأخرا مقارنة مع كل من تونس و الجزائر، حيث نظمت على امتداد  أزيد من عقدين من الزمن ، بشكل منتظم أو متقطع ، ملتقيات و محترفات ساهمت في خلق تقاليد سينمائية إيجابية لدى العشاق الذين يخامرهم حلم الكتابة بالأداة السمعية البصرية. و يبقى ما سجل بالمغرب قبل 2007 وليد مبادرات فردية منعزلة و متناثرة ، أغلبها غير معروف لكونه بقي سجين الأرشيف العائلي إن لم يفقد  بشكل نهائي . ولعل أهم  و آخر مبادرة وطنية كانت تسعى إلى خلق فضاء لعرض و تلاقح التجارب الهاوية تجلت في ملتقى أزمور الذي لم يتكرر فيما بعد.

و إذا كانت الصعوبات المادية بالأمس تحد من فرص ولوج مجال سينما الهواة وتجعلها حكرا على العشاق الذين تسمح لهم إمكانياتهم باقتناء تجهيزات و أفلام من مقاس سوبير 8 ( Super 8)وتحميضها و توليفها و عرضها . فاليوم و بفعل امتيازات التكنولوجيات الحديثة المتجلية في وفرتها وخفة وزنها وسهولة استعمالها وسعرها غير المرتفع و جودة منتوجها ، فقد أصبح بإمكان كل العشاق التجريب و الإبداع والتوثيق في المجال السمعي البصري بدون عناء كبير.

إلا أن غياب فضاء لتشجيع و تأطير المبادرات التلقائية ، بإتاحة فرص العرض والتنافس والتلاقح و التكوين ، قد يحد من قيمة المنتوج أو يفسدها .

من جهة أخرى ، من يهوى الإبداع السمعي البصري و يستحيل عليه ولوج العالم الاحترافي للسينما والتلفزيون يجب أن يجد أمامه فضاء و فرصا لممارسة هوايته و التعبير الفني عن أسئلته وعرض أعماله و التداول في شأنها...

في سياق هذه الأسئلة الإشكالية  تبلورت قناعة جمعية "الفن السابع" بسطات بضرورة خلق فضاء وطني يعنى بالإنتاج السمعي البصري الهاوي ... فضاء لا يقتصر على خلق فرص العرض والتباري بل فضاء يرقى إلى مستوى إطار للتكوين و التوثيق و المساعدة   و ذلك من خلال :

×    توفير الخبرة التقنية للهواة على امتداد السنة.

×    المساهمة في إنتاج بعض أفلام الهواة.

×    خلق فرص توزيع و مشاهدة أفلام الهواة على مدار السنة.

×    تنظيم مهرجان وطني سنوي يتضمن :

-         عرض  أفلام الهواة.

-         التنافس على جوائز أحسن الأعمال المعروضة.

-         محترفات التكوين  و تلاقح التجارب.

-         ندوات و موائد مستديرة.

-         بانوراما أفلام الهواة ببلدان أجنبية.

II  . أهداف المهرجان :

°         إغناء المجال السمعي البصري المغربي بفضاء خاص بفيلم الهواة.

°         التعريف بعشاق الإبداع السمعي البصري الهاوي عبر المغرب.

°         خلق ملتقى وطني للإبداع الفيلمي الهاوي لعرض الإنتاجات و تلاقح التجارب.

°         الاعتراف بالقدرات الإبداعية الهاوية  و تثمينها عبر المملكة.

°         تأطير إبداع الهواة ، تقنيا بخلق فرص التكوين، و ثقافيا بقيم الهوية الوطنية بتعدد مشاربها و القيم الفنية و الإنسانية العالمية.

°         إغناء الذاكرة السمعية البصرية المغربية بأفلام الهواة.

 

جمعية الفن السابع - سطات

III. تحديد مفهوم سينما الهواة

السياقات و التداخل مع اصطلاحات أخرى

كثيرا ما نساءل اصطلاح " أفلام الهواة" ونحاول توضيحه لأنفسنا وللآخرين من أجل توحيد الفهم و الرؤية و العمل...فخلال مرحلة إعداد تصور المهرجان الوطني لفيلم الهواة كان من الضروري تحديد الاصطلاح باستحضار الأفكار و المرجعيات الواردة في الموضوع و صعوبات التعريف به بشكل "مدرسي".  إن  التحولات التكنولوجية الرقمية أثرت بشكل مدهش على كلفة الإنتاج و وسائل التعبير السمعي البصري مما يجعل كل فرد اليوم  قادر على تسجيل و إنتاج صوره و إشرطته الشخصية.

تعود سينما الهواة إلى سنة 1924 لما ظهرت أول كاميرا موجهة لجمهور الهواة (Pathé Baby) الذي كان يتوفر قبل ذلك على آلة العرض لمشاهدة الأشرطة المسوقة. عدة آلات ظهرت بعد ذلك في السوق لكن " 8 مم" لشركة كوداك هي التي حققت أكبر إقبال من طرف المهتمين، منذ 1933 إلى أن تجاوزتها كاميرا "سوبير 8" سنة 1965 التي نافسها الفيديو التناظري  فيما بعد ثم الفيديو الرقمي اليوم...

وتكمن صعوبة التعريف فيما يلي :

يمكن أن نفهم من "سينما الهواة" تلك السينما المعارضة للنشاط الذي يسعى إلى تحقيق أرباح ضمن الممارسة الاحترافية ، لكن بإمكان الهاوي أن يكوّن نفسه و أن يحصل على دبلومات و ينجز أفلاما ذات قيمة إبداعية لا تقل قيمة عن أفلام "المحترفين" مع التشبت بالانتماء إلى فئة الهواة مثل تيار الأنديركراوند (underground)... ويقترح روجير أودان (Roger Odin) أن يتم تحديد "سينما الهواة" انطلاقا من نمط التواصل والدائرة المستهدفة للمتلقين.

من خلال هذه العناصر يبدو أن "سينما الهواة" اصطلاح متداخل مع اصطلاحات أخرى مثل "الأنديركراوند" (underground) و "السينما المستقلة" و "السينما التجريبية" و"سينما الطليعة" و "سينما المؤلف" أيضا.

سينما "الأنديركراوند" (underground): اصطلاح انجليزي يعني "التحت أرضي" تم توظيفه سنة 1961 في إطار جدال أثاره  جوناس ميكاس للحديث عن الأشرطة غير المرئية في قنوات التوزيع و العرض التقليدية  مما أدى إلى بروز  حركة "الأنديركراوند"  مع أسماء أخرى معاصرة لـ جوناس ميكاس مثل سطان براكاج و بروس وايلي و كين جاكوبس و أندي وارهول الذين راهنوا على استيتيقا مجددة و رفضوا القنوات التقليدية كما رفضوا دخول النظام الهوليودي.

السينما المستقلة: اصطلاح بدأ استعماله للحديث عن رواد السينما الأمريكية الذين رفضوا احتكار استغلال السينما فأسسوا هوليود للهروب من الحرب التي شنها عليهم طوماس أديسون صاحب براءة الاختراع.

أما اليوم فإننا نعني بالمستقلين أولائك  المخرجين الذين يتفادون شركات الإنتاج الكبرى للحفاظ على حرية كبيرة في التعبير. فمن أبرز المخرجين المستقلين نجد جون كاسافيتس الذي أنتج و أخرج و وزع كل أفلامه.

السينما التجريبية: اصطلاح يتضمن أيضا سينما الطليعة. في البداية كان اصطلاح السينما التجريبية يشير إلى الحركات الفنية التي عرفتها السينما الصامتة في أوروبا، لكن الاصطلاح يستعمل اليوم إشارة إلى نوع من السينما تتوفر على مجموعة من المعايير (Noguez) . فهي الأفلام التي يتم إعدادها كتحف فنية و تتفادى القنوات الصناعية و التجارية إخراجا وتوزيعا. و تبقى في جلها أفلاما غير سردية ، لا تسعى إلى الترفيه وتميل أكثر إلى المجاز و الرمزية في التعبير.

سينما الطليعة :الطليعة اصطلاح من أصل عسكري بدأ استعماله في المجال الفني للحديث عن الحركات الفنية المجددة التي تحدث قطيعة مع الأشكال الأكاديمية القائمة. فسينما الطليعة هي سينما فنية تجريبية،  يمكن لها أن تكون غير سردية لكنها فنيا واقتصاديا معارضة للسينما التجارية.

ويشمل اصطلاح سينما الطليعة كل الحركات و التيارات التي حاولت أن تفرض السينما كفن مثل حركة الأنطباعيين (إبستين و ليربيي) و حركة السريالية (دولاك وبونوبل) و حركة الشكلانيين (ايزنشتاين و فيرطوف) و الأنديركراون...

سينما المؤلف: سؤال التأليف في المجال السينمائي يطرح باستمرار صعوبات تقنية و فنية و قانونية و اقتصادية. فباستثناء بعض الأفلام النادرة التي ينجزها بأكملها شخص واحد ، كل الأعمال السينمائية هي نتاج لإسهامات متنوعة ومتكاملة. إن السينما مجال للإبداع الجماعي. فحسب الفترة التاريخية و نظام الإنتاج المتبع سنجد أن الاعتراف بمهني أو فنان ما بدل أخر كصاحب الفيلم ستميل إلى المخرج أو كاتب السيناريو أو كاتب الحوار أو مدير التصوير أو المنتج أو الممثلين...

خلال خمسينات القرن الماضي ظهرت بفرنسا مجموعة من النقاد والمخرجين الذين رفضوا الاستمرار في اعتبار الفيلم مجرد منتوج يتم تسويقه عن طريق نظام النجوم ، و عملوا من أجل اعتبار مخرج الفيلم كمؤلف لأسلوب سينمائي شخصي و أصيل ... مما أدى من خلال الموجة الجديدة بفرنسا ومجلة "دفاتر السينما" ، إلى انتشار سياسة المؤلفين بالبلدان الأنكلوساكسونية.

فباستحضار كل السياقات التاريخية و التكنولوجية و الاصطلاحية يحدد منظمو المهرجان الوطني لفيلم الهواة اصطلاح فيلم الهواة كما يلي :

 

"فهي كل الإنتاجات السمعية البصرية التي يتم إنتاجها خارج القنوات المؤسسية والمساطر  الاحترافية الملزمة قانونيا و المكلفة  ماليا على مستويي الإنتاج و التوزيع"

فاعتبارا للتطور التكنولوجي الحاصل لم يعد معيار "دعامة تسجيل الفيلم" ملائما. إن التكنولوجيا الرقمية حققت مزيدا من دمقرطة الوصول إلى وساءل الإنتاج السمعي البصري و التعبير بواسطتها و أصبح بإمكان كل مهتم أن ينتج فيلما بجودة عالية للصورة و الصوت دونما الحاجة إلى موارد مالية كبيرة.

 

D.Yaqouti - d’après : JURNOT Marie Thérèse, Le vocabulaire du cinéma, Nathan Université, 2003

 

 
تقييمكم للدورة الأخيرة لمهرجان فيلم الهواة
 
تنظم جمعية الفن السابع بسطات بشراكة مع
المزيـــد »
FNF19 : 15 longs métrages en lice pour la compétition En vertu du
المزيـــد »
نزولا عند طلب بعض أعضاء مجلس المنخرطين
المزيـــد »
قدمت جمعية الفن السابع بسطات يوم الخميس
المزيـــد »
في إطار الاستعداد للدورة الحادية عشرة م
المزيـــد »
مهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة يكشف عن
المزيـــد »


  2013 - 1990 جمعية الفن السابع - جميع الحقوق محفوظة Designed By Meduse Innovation